تخطى إلى المحتوى

اصابة عمل للموظف الحكومي

اصابة عمل للموظف الحكومي

اصابة عمل للموظف الحكومي هي إصابة تحصل للعامل عند عمله أو بسبب العمل أو حتى أثناء ذهابه للعمل أو العودة منه. وتشمل هذه الإصابات الأمراض المهنية التي تنتج عن العمل والإصابة بالحوادث المفاجأة وما إلى ذلك. وسنتحدث بالتفصيل عن أنواع إصابات العمل للموظف الحكومي في السعودية والإجراءات الواجب اتباعها عند وقوع إصابة العمل.

أنواع اصابة عمل للموظف الحكومي

أنواع اصابة عمل للموظف الحكومي.

يتم صرف تعويض إصابة العمل من قبل الجهة التابع إليها الموظف الذي تم إصابته. وذلك بعد أن يتم إثبات إصابة العمل من خلال محضر يتم تحريره من قبل الجهة المختصة والانتهاء من إجراءات التحقيق وصدور قرار من الهيئة الطبية بالحادث ونسبة العجز.

أشار نظام الخدمة المدنية وكذلك لوائحه التنفيذية إلى كل ما يتعلق بتفاصيل إصابة العمل للموظف الحكومي. حيث أشارت المادة 27 من اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية فإن الموظف الذي يتوفى أو يُصاب بعجز أو أي عاهة تمنعه من أداء عمله بشكل قطعي وذلك كله كان بسبب العمل. فإنه يستحق تعويض مقداره 60 ألف ريال سعودي.

كما نصت المادة 28 من اللائحة على أن الموظف الذي يصيبه جرح أو مرض يمنعه عن أداء العمل بشكل مؤقت. وكان ذلك كله بسبب العمل ودون أن يقع أي خطأ من قبل الموظف. فيحق للموظف هنا إجازة مرضية قدرها سنة كاملة وبراتب كامل.

ولإصابات العمل للموظفين الحكوميين عدد من الأنواع استناداً إلى أحكام النظام وهذه الأنواع هي ما يلي:

  • إصابة عمل مباشرة تصيب الموظف أثناء عمله.
  • الأمراض المهنية التي تصيب الموظف نتيجة بيئة العمل.
  • إصابة عمل نتيجة استخدام معدات وآلات تخص العمل.
  • الإجهاد والإصابات النفسية بسبب العمل.

انظر الفيديو الآتي:

متى يتم صرف تعويض إصابة العمل؟

يتم صرف تعويض إصابة العمل من قبل الجهة التابع إليها الموظف الذي تم إصابته. وذلك بعد أن يتم إثبات إصابة العمل من خلال محضر يتم تحريره من قبل الجهة المختصة والانتهاء من إجراءات التحقيق وصدور قرار من الهيئة الطبية بالحادث ونسبة العجز.

الإجراءات التي يجب اتباعها عند حدوث إصابة عمل.

في حال وقوع إصابة عمل للموظف الحكومي فإن الإجراءات التي يجب اتباعها عند حصول إصابة عمل هي كالتالي:

  • يتم تحرير محضر من قبل الرئيس المباشر للموظف الذي أصيب يُثبت إصابة الموظف ويدون فيه اسم الموظف ومرتبته وواجباته الوظيفية. بالإضافة إلى اسباب الحادث ووقت وقوعه وأسماء الشهود عليه وأقوالهم.
  • يتم إثبات بأن الحادث الذي وقع لم يحصل بشكل مقصود من قبل المستفيد وأنه لم يقع عن طريق عمل جنائي وذلك من خلال التحقيق.
  • يتم تحرير المحضر المطلوبة من خلال 4 صور، يتم رفع صورة إلى رئيس الجهة الإدارية وأخرى إلى الشرطة المختصة. وصورة للديوان في وزارة الخدمة المدنية والصورة الأخيرة يتم وضعها في ملف الموظف.
  • وفي كافة الأحوال يتم إحالة الموظف للهيئة الطبية من أجل إثبات العجز وكم نسبته.

ما هي شروط اصابة العمل؟

شروط إصابة العمل في السعودية هي أن تقع إصابة العمل بسبب العمل أو إثناء القيام به. أو في حال كانت الإصابة نتيجة تنقل العامل بين المنزل والعمل. أو عندما يتم الإصابة عند أداء أي مهمة عمل. أو في حال التعرض لمرض مهني بسبب بيئة العمل التي يعمل بها.

ختاماً نشكر لك زيارة مقالنا.

تعرف على أنواع اصابة عمل للموظف الحكومي السعودية 2024.

ويمكنك أن تحصل على المساعدة القانونية فيما يتعلق بقضايا إصابة العمل وفق ما نص عليه النظام السعودي. فاتصل مع أقوى محامي قضايا ديوان المظالم من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية