تخطى إلى المحتوى

وقف تنفيذ العقود الإدارية

وقف تنفيذ العقود الإدارية

وقف تنفيذ العقود الإدارية هي أحد الإجراءات التي تتم في حالات حددها النظام، حيث تعتبر العقود الإدارية في السعودية أحد الأدوات المهمة التي تحقق المصلحة العامة وتساهم بشكل كبير في تسيير المرافق العامة. وسوف نتحدث بالتفصيل عن كل ما يتعلق بوقف تنفيذ العقد الإداري وفق الأحكام القانونية التي نصت علي ذلك في السعودية.

إجراءات وقف تنفيذ العقود الإدارية

حالات وقف تنفيذ العقود الإدارية.

لا ينتهي العقد الإداري في حال سحب العمل من المتعاقد بحيث يكون للإدارة الحق بأن تصادر الضمان وكذلك حجز المعدات واحتجاز المستحقات. كما يمكن للإدارة تنفيذ العقد على نفقة المتعاقد بعد سحب العمل منه.

يجب تنفيذ العقود الإداري وفق أحكام النظام السعودي كما هو تم الاتفاق عليه في العقد. لكن قد تحدث بعض الحالات التي يتم فيها وقف تنفيذ العقود الإدارية. فما هي هذه الحالات؟

حالات وفق تنفيذ العقود الإدارية في النظام السعودي هي كالآتي:

  • مخالفة الشروط التعاقدية التي نص عليها العقد الإداري: وذلك في حال مخالفة المتعاقد لأحد الشروط الوارد في العقد الإداري أو فشله في الالتزام بالمواصفات والمعايير التي تم الاتفاق عليها. وفي هذه الحالة يحق لجهة الإدارة أن تتخذ إجراء وقف تنفيذ العقد الإداري.
  • التأخير في تنفيذ العقد الإداري: في حال تأخر المتعاقد في تنفيذ الأعمال التي تم الاتفاق عليها أو تقديم الخدمات المنصوص عليها في العقد الإداري. وذلك وفقاً للجدول الزمني المُحدد دون أي أعذار مقبولة. فهنا تستطيع الإدارة وفق تنفيذ العقد الإداري.
  • عندما يتعرض المتعاقد لمشكلات مالية خطيرة يمكن أن تؤثر على القدرة على تنفيذ العقد الإداري كالإفلاس مثلاً. أو إعادة الهيكلية المالية فهنا يتم إيقاف تنفيذ العقد الإداري.
  • القوة القاهرة والظروف الطارئة: في حال حصول قوة قاهرة أو ظروف طارئة كالكوارث الطبيعية أو الأوبئة وما إلى ذلك. فهنا يكون هذا الحدث غير متوقع ويؤثر على تنفيذ العقد الإداري كما هو متفق عليه.
  • في حال قررت جهة الإدارة بأن المصلحة العامة تقتضي وقف العقد الإداري فيتم هنا وقف تنفيذ العقد الإداري.
  • في حالات منازعات العقود الادارية والتي تؤدي إلى وصول النزاع إلى القضاء أو التحكيم في العقود الادارية في السعودية فيتم وفق تنفيذ العقد الإداري إلى أن يتم الفصل في النزاع.

كيف يتم انهاء العقد الاداري؟

يتم إنهاء العقد الإداري نهاية طبيعية مثل تحقيق النتيجة التي تم إبرامه من أجلها وتحقيق الالتزامات المحددة. وفي حال بلوغ نهاية المدة للعقد المتفق عليها وكذلك في حالات الفسخ التوافقي بين طرفي العقد الإداري. كما يمكن أن يتم نهاية العقد الإداري بشكل غير طبيعي مثل الفسخ بقوة النظام أو عن طريق القضاء أو من جانب الإدارة.

إجراءات وقف تنفيذ العقود الإدارية.

يتم وقف التنفيذ وفق إجراءات وضوابط معينة. وفيما يلي إجراءات وفق تنفيذ العقود الإدارية في السعودية:

  • الإخطار الكتابي بحيث يجب أن تقوم الجهة التي ترغب في وقف تنفيذ العقد الإداري بإرسال إخطار كتابي للطرف الآخر. موضحاً للأسباب التي تؤدي إلى وقف التنفيذ ومبررات ذلك.
  • يتم منح الطرف المُتعاقد مهلة زمنية من أجل إزالة الأسباب التي أدت لوقف تنفيذ العقد وتصحيح الأوضاع حسب نظام المنافسات والمشتريات الحكومية.
  • قيام جهة الإدارة التي تكون طرفاً في العقد الإداري بمراجعة القرارات التي تتعلق بوقف تنفيذ العقد مثل إجراء تحقيق داخلي أو مراجعة من قبل اللجنة المختصة.
  • يمكن أن يتم طلب إجراءات مؤقتة من القضاء مثل الحصول على أمر قضائي بوقف تنفيذ العقد ريثما يتم الفصل في النزاع بشكل نهائي.

انظر الفيديو الآتي:

هل ينتهي العقد الاداري في حالة سحب العمل من المتعاقد؟

لا ينتهي العقد الإداري في حال سحب العمل من المتعاقد بحيث يكون للإدارة الحق بأن تصادر الضمان وكذلك حجز المعدات واحتجاز المستحقات. كما يمكن للإدارة تنفيذ العقد على نفقة المتعاقد بعد سحب العمل منه.

شروط العقد الاداري.

شروط العقد الإداري في السعودية:

  • أسلوب اختيار المُتعاقد: من خلال اتباع إجراءات مُحددة وضعها نظام المنافسات لاختبار المتعاقد مع جهة الإدارة في العقد الإداري.
  • الالتزام بمبدأ المساوات: بحيث تلتزم الإدارة بمنح فرصة تقديم العطاءات لأكبر عدد ممكن من الذين تتوفر لديهم الشروط المطلوبة.
  • عدم التعاقد مع من حظر النظام التعاقد معهم: فهناك أفراد أو مؤسسات أو شركات يحظر التعاقد معهم.
  • مدة تقديم العروض: فيجب أن يتم الإعلان عن المنافسة في العقود الادارية بشكل سابق لتقديم العروض.
  • ضمان الجدية: فيجب الحرص على التأكد من جدية الراغبين بالتعاقد مع الإدارة.
  • وجوب موافقة صاحب الصلاحية: مثل حصول الإدارة على موافقة مسبقة من صاحب الصلاحية بتوقيع العقد.
  • مدة التعاقد: والتي تعتبر من المسائل الأساسية لتحديد أفضل العروض المُقدمة.
  • شكل العقد: حيث إن كافة انواع العقود الادارية لا بد بأن تكون مكتوبة وتتضمن إلى الإشارة إلى كراسة الشروط.
  • لغة التعاقد: فيجب تحرير العقد الإداري باللغة العربية.
  • نسخ العقد: فيجب أن يتم تحرير العقد من 4 نسخ على الأقل.
  • وسيلة الدفع: يجب أن تكون وسيلة الدفع التي تم التعاقد بها هي الريال السعودي.

شكراً لكم أعزائنا القراء على زيارة مقالنا.

شروط وإجراءات وقف تنفيذ العقود الإدارية 6 حالات لوقف التنفيذ.

ولتحصل على المساعدة القانونية في كل ما يخص العقود الإداري حسب النظام فاستعن بمحامي إداري متخصص في العقود الإدارية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية