يعتبر رفع دعوى مطالبة بمستندات في السعودية الإجراء القانوني السليم عند الرغبة باستعادة الوثائق والمستندات. وفي سبيل ذلك يتم اتباع الإجراءات القانونية المعتادة عند رفع دعوى قضائية حسب النظام السعودي. فإذا كنت راغباً برفع دعوى مطالبة بالمستندات ووثائق متعلقة بك تابع قراءة مقالتنا حتى تتعرف على إجراءاتها وحالاتها.
إجراءات رفع دعوى مطالبة بمستندات.
تتطلب رفع دعوى المطالبة بالمستندات الاستعانة بمحامي قضايا ادارية خبير للتحقق من استيفاء كامل الشروط القانونية. وتتلخص إجراءات رفع دعوى المطالبة بالمستندات بما يلي:
- إعداد لائحة دعوى وفق الأطر القانونية المتاحة ومستوفية للبيانات الضرورية المطلوبة.
- تقديم اللائحة إلى إدارة المحكمة المختصة ليتم قيدها ثم تحديد موعد لجلسات المحكمة.
- تقوم المحكمة بدراسة الدعوى والتأكد من قانونيتها ومن الأدلة والمستندات المرفقة.
- تصدر هيئة المحكمة قرارها النهائي بعد استكمال إجراءات المحاكمة.
ولا بد من التنويه إلى إمكانية رفع الدعوى للمطالبة بالمستندات إلكترونياً باتباع الخطوات التالية:
- الدخول لمنصة ناجز وتسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني.
- من الخدمات الإلكترونية باقة القضاء.
- الضغط على خدمة صحيفة الدعوى.
- تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي ثم الفرعي.
- إدخال بيانات الدعوى وتفاصيلها.
- كتابة بيانات أطراف الدعوى.
- إرفاق المستندات والوثائق الضرورية.
- إرسال الطلب.
- وصول رسالة نصية تحوي رقم الطلب حتى تتم مراجعة الدعوى من خلاله.
حالات يمكن فيها رفع دعوى مطالبة بمستندات.
تقدم دعوى المطالبة بالمستندات إلى المحكمة المختصة عند توفر عدد من الحالات هي:
- الحاجة للمستندات والوثائق لإجراء معاملات قانونية أو تجارية.
- أن تحتوي تلك المستندات على معلومات خاصة لا يجوز الاطلاع عليها.
- احتفاظ المحكمة بالوثائق والمستندات التي احتاجتها أثناء المحاكمة.
- احتفاظ المحامي بمستندات احتاجها أثناء توليه للقضية وتوكله عن المدعي.
- عند رفض أي جهة تقديم مستندات أو أوراق يحتاجها المدعي وعندها يتم رفع دعوى ضد جهة حكومية في السعودية.
متى يمكن للمحكمة رفض دعوى مطالبة بمستندات.
تعتبر دعوى المطالبة بالمستندات من الدعاوى التي لا تحتاج إلى جهد كبير وتقوم المحكمة في العادة بقبولها وإعطاء المستندات لطالبها. ومع ذلك فإن هناك عدة حالات يمكن للمحكمة من خلالها رفض دعوى المطالبة بالمستندات هي:
- إذا ثبت لديها عدم وجود علاقة لمقدم الدعوى بالمستندات المطلوبة.
- عند حاجتها للتحقق من تلك المستندات والوثائق.
- عند الشك في حدوث تزوير في التوقيع أو في المعلومات أو البيانات المسجلة في تلك المستندات.
- إذا لم تقتنع المحكمة بالدليل المقدم من المدعي والذي يثبت حاجته للمستندات.
تواصل مع أهم محامي اداري بالرياض من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام باجراءات رفع الدعوى الادارية. ولتعرف من خلاله طريقة ادخال خصم في الدعوى والإجراءات اللازمة من أجل وقف السير في الدعوى وفق النظام السعودي.
كيفية الاستعانة بمحام في دعوى مطالبة بمستندات.
تمثل عملية الاستعانة بمحام خبير ومتمكن في دعوى المطالبة بالمستندات أمراً ضرورياً للتأكد من سلامة الإجراءات القانونية. ومن الضروري اتباع اجراءات توكيل محامي كما يلي:
- البحث عن المحامي الخبير والكفء ذو السمعة الطيبة.
- التواصل معه عبر الهاتف أو أونلاين أو بأي وسيلة أخرى.
- طرح القضية بشكل عام وأخذ موعد للحضور الشخصي أو الحصول على الاستشارة الفورية.
- الحضور إلى مكتب المحامي وتوكيله في إجراءات رفع دعوى المطالبة بالمستندات.
وافر الشكر والامتنان نقدمه لك عزيزنا القارئ لمتابعتك قراءة مقالتنا.
خطوات رفع دعوى مطالبة بمستندات 5 حالات يمكن فيها رفع الدعوى.
فقد سلطنا الضوء وبالتفصيل على إجراءات رفع دعوى المطالبة بالمستندات وحالاتها وأسباب رفض المحكمة لها. ويمكنك التواصل مع أقوى محامي متخصص في القضايا الادارية أونلاين من خلال الواتس اب أو عبر الاتصال بنا على الأرقام call:00966566600220 وcall:00966545040509.
المصادر: