استخراج رخصة بناء بدل فاقد في السعودية يكون من خلال خطوات سهلة في حال فقدان رخصة البناء الأصلية. ووجود رخصة البناء أمر ضروري لعدم التعرض للمساءلة القانونية وليتم تشييد البناء تحت مظلة القانون. تابع القراءة لتتعرف على الإجراءات اللازمة لاستخراج رخصة البناء بدل فاقد في السعودية ورسومها ومدتها.
إجراءات استخراج رخصة بناء بدل فاقد.
أتاحت وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية من ضمن الخدمات الإلكترونية خدمة إصدار رخصة بناء بدل فاقد. وهي خدمة تسمح للمواطن بتقديم طلب إصدار رخصة البناء بدل فاقد ومتابعة إجراءاتها من خلال البوابة الإلكترونية.
ولا بد من التنويه إلى أن الجهة المسؤولة عن إصدار رخصة البناء بدل فاقد هي إدارة رخص البناء في الأمانة والبلديات. ومن الضروري توافر المستندات والمرفقات التالية:
- صورة عن بطاقة الهوية الوطنية وصورة الصك مع الأصل للمطابقة.
- في حال فقدان الرخصة إحضار إعلان فقدان الرخصة من إحدى الصحف المحلية.
- صورة الوكالة الشرعية وبطاقة الوكيل مع الأصل للمطابقة في حال كانت صاحبة الطلب امرأة.
- تفويض مصدق من الغرفة التجارية إذا لم يتمكن صاحب الطلب من المراجعة.
ولاستخراج رخصة البناء بدل فاقد يجب اتباع الخطوات التالية:
- الدخول إلى بوابة أبشر.
- الولوج لبوابة الطلبات.
- اختيار خدمات رخص البناء.
- تحديد خدمة (رخصة بناء بدل فاقد).
- الانتقال إلى الخدمة.
- إدخال البيانات المطلوبة المتعلقة برخصة البناء المفقودة.
- إرفاق المستندات المطلوبة (صورة الهوية، صورة الوكالة الشرعية).
- تحديد طريقة استلام الرخصة (العنوان الوطني، البلدية الفرعية، مركز الخدمات الشامل).
- إرسال الطلب.
- تظهر رسالة برقم الطلب.
- دفع الفاتورة المرسلة.
ولتعرف طريقة تجديد الرخصة البلدية استعن بمحامي متخصص في القضايا الادارية شاطر من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وليرشدك إلى كيفية اضافة نشاط في رخصة البلدية وإلى شروط رخصة محل من البلدية وعقوبة مخالفة عدم وجود رخصة بلدية.
رسوم إصدار رخصة بناء بدل فاقد.
يتم تسديد فاتورة إصدار رخصة للبناء بدل فاقد بشكل إلكتروني من خلال وسائل الدفع المعتمدة وقيمتها عشرة ريالات فقط. وهي إحدى الخطوات الضرورية لاستخراج رخصة البناء بدل فاقد بعد إتمام الإجراءات اللازمة لتقديم الطلب.
وبعد التحقق من سداد الفاتورة المرسلة يتم طباعة رخصة البناء الجديدة وإرسالها إلى المستفيد حسب الطريقة التي اختارها. مع الإشارة إلى إمكانية سداد الرسوم عن طريق البنك الذي تتعامل معه الوزارة وإرسال الفاتورة إلكترونياً.
من أين تستخرج رخصة البناء؟
يتم استخراج رخصة البناء في السعودية من وزارة الشؤون البلدية والقروية ويتم ذلك من خلال الدخول لمنصة بلدي. وبعد اختيار خدمات بلدي والضغط على خدمة إصدار رخصة بناء يتم اختيار نوع الرخصة إنشائية أو تسوير. وبعدها يتم تحديد المالك ومقدم الطلب ثم اختيار القرار المساحي المطلوب استخراج رخصة بناء عليه أو تسويره وتعبئة البيانات المطلوبة. وبعد دفع الرسوم يتم إصدار الرخصة وطباعتها.
مدة استخراج رخصة بناء بدل فاقد.
تعتمد المدة التي يتطلبها استخراج رخصة البناء بدل فاقد على سرعة القيام بالإجراءات وتوفر المستندات والمرفقات. وعموماً فإن المدة لا تتجاوز أسبوع على أبعد تقدير نظراً لأن الإجراءات تتم بشكل إلكتروني ولا تتطلب وقتاً كبيراً.
وتعتمد مدة استخراج الرخصة بدل فاقد بشكل رئيسي على صحة البيانات المدخلة أثناء تقديم طلب استخراج الرخصة. وذلك لأن أي نقص في تلك البيانات يتطلب الرجوع إلى المستفيد حتى يقوم باستكمالها وهذا يتطلب وقتاً إضافياً.
مع الإشارة إلى أن رئيس قسم الرخص يقوم بمراجعة الرخصة وفي حال عدم وجود ملاحظات يتم اعتمادها. أما في حال وجود الملاحظات فيقوم بإعادة الرخصة إلى مدخل البيانات، وبعد انتهاء كل تلك الإجراءات يتم إرسال الرخصة للمستفيد.
ما هي مدة صلاحية رخصة البناء؟
إن مدة صلاحية رخصة البناء والقرار المساحي هي ثلاث سنوات ولا بد من تجديدها في حال عدم الانتهاء من البناء. ولتجديدها يتم الدخول لمنصة بلدي وتحديد الرخصة المراد تجديدها ثم تحديد حالة البناء واختيار المكتب الهندسي المصمم والمشرف. ثم يتم إرسال الطلب إلى المكتب الهندسي لاستكمال الإجراءات.
تابع هذا الفيديو:
خلف الله لك خيراً لمتابعتك مقالتنا.
إجراءات ورسوم استخراج رخصة بناء بدل فاقد ومدة إصدارها 2024.
ونتمنى أن تكون مقالتنا قد حققت الفائدة المرجوة حول طريقة استخراج رخصة البناء بدل فاقد بشكل إلكتروني. ولتعرف المزيد حول متطلبات رخصة البلدية وكيفية تقديم اعتراض على مخالفة البلدية اتصل بنا على أحد هذه الأرقام call:00966566600220 وcall:00966545040509.
المصادر: