تخطى إلى المحتوى

الاستقالة من العمل الحكومي

الاستقالة من العمل الحكومي

الاستقالة من العمل الحكومي هي حق مشروع لأي موظف حكومي حسب أحكام نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية. لكن للاستقالة أحكام وضوابط يجب أن يتم الالتزام بها حتى نُنتج آثارها القانونية النظامية. وسنتعرف على أحكام الاستقالة عن العمل الحكومي في النظام السعودي وما هي إجراءات تقديم الاستقالة والمستحقات التي يجب أن يحصل عليها الموظف الذي تُقبل استقالته. وما هي أهم الأسباب التي تدفع الموظف إلى تقديم استقالته.

مستحقات الموظف الحكومي عند الاستقالة

خطوات الاستقالة من العمل الحكومي.

لا يحق للموظف العودة للعمل بعد الاستقالة إلا بعد موافقة صاحب الصلاحية وذلك قبل تاريخ ترك العمل بسبب الاستقالة. وبالتالي في حال قبول الاستقالة وتركه لعمله فلا يحق له العودة إلا بعد تقديمه على الوظيفة مُجدداً.

تعتبر الاستقالة من الوظيفة الحكومية أحد أسباب إنهاء خدمة الموظف الحكومي حسب المادة 30 من نظام الخدمة المدنية. وقد وضعت اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية القواعد والأسس التي تنظم تقديم الاستقالة وقبولها وكل ما يتعلق بها وذلك كما يلي:

  • لا تنتهي خدمة الموظف الحكومي إلا عندما يصدر قرار بقبول الاستقالة. أو أن يمضي مدة 30 يوم على تقديم الطلب دون أن يتم البت فيه. وبالتالي فلا يحق للموظف ترك عمله قبل قبول الاستقالة أو بمضي 30 يوم بدون البت بالطلب. وفي حال انقطاع الموظف خلال المدة المذكورة بدون أعذار مقبولة فيتم معاملته كمنقطع عن العمل.
  • يتم تقديم طلب الاستقالة إلى الجهة المختصة ويتم توثيق تاريخ تقديمه بيوم تسليمه حسب الإجراءات المتبعة بالدائرة الحكومية التابع لها الموظف.
  • يحق لصاحب الصلاحية بقبول الاستقالة ضمن إن يُخطر الموظف بإرجاء قبول الاستقالة إن اقتضت مصلحة العمل لمدة أكثرها 60 يوم من التاريخ المُحدد للاستقالة.
  • في حال كان الموظف مكفوف اليد أو مُحال للتحقيق فلا تُقبل استقالته إلى أن يبلغ السن النظامية.
  • لا يحق للموظف أن يرجع عن استقالته إلا بعد أن يحصل على موافقة الوزير المختص، لكن بشرط أن تكون موافقة الوزير بتاريخ قبل تاريخ تركه للعمل.

اذا قدمت استقالتي هل لي حقوق؟

نعم بعد الاستقالة لك العديد من الحقوق مثل الحق في بدل الإجازات الغير مستخدمة ومعاش تعاقدي في حال كانت الخدمة 25 سنة على الأقل. وفي حال كانت الخدمة أقل من ذلك تستحق تعويض يُحسب بالاستناد إلى عدد سنوات الخدمة.

مستحقات الموظف الحكومي عند الاستقالة.

عندما يتم قبول استقالة الموظف الحكومي وفق أحكام النظام فإن لديه مستحقات عليه الحصول عليها. وفيما يلي مستحقات الموظف الحكومي عند الاستقالة في السعودية:

  • في حال كانت خدمته 25 سنة فأكثر فإنه يستحق راتب تقاعدي.
  • في حال كانت خدمته أقل من 25 سنة فيستحق تعويض حسب عدد سنوات الخدمة.
  • يتم حساب التعويض في تسوية المعاش عن مدة الخدمة من خلال حساب جزء من 40 جزء من راتب الموظف الأخير. وذلك عن كل سنة من سنوات خدمته والمحسوبة بالتقاعد.
  • ويستحق أيضاً ما له من إجازات لم يستحقها وما إلى ذلك.

انظر الفيديو الآتي:

هل يحق للموظف العودة للعمل بعد الاستقالة؟

لا يحق للموظف العودة للعمل بعد الاستقالة إلا بعد موافقة صاحب الصلاحية وذلك قبل تاريخ ترك العمل بسبب الاستقالة. وبالتالي في حال قبول الاستقالة وتركه لعمله فلا يحق له العودة إلا بعد تقديمه على الوظيفة مُجدداً.

أسباب الاستقالة من العمل الحكومي.

الاستقالة تعتبر حق من حقوق العامل في القطاع العام مع مراعاة المصلحة العامة وحاجة الجهة الإدارية لخدمات الموظف. وللاستقالة الكثير من الدوافع والأسباب التي تدفع الموظف لتقديم استقالته من عمله وإنهاء خدمته حسب أحكام النظام. وفيما يلي أسباب الاستقالة من الوظيفة الحكومية:

  • رغبة الموظف في التقاعد المُبكر بعد أن يستوفي كامل الشروط التي تمنحه معاشاً تعاقدياً حسب أحكام نظام التقاعد المدني.
  • عندما يريد الموظف الحكومي الانتقال إلى وظائف القطاع الخاص لأغراض متعددة فعندها يلجأ إلى الاستقالة.
  • في حال توفر أسباب صحية يجعله غير قادر على أن يؤدي وظيفته ومهامه بالشكل المناسب.
  • البحث عن تحسين الدخل من خلال الانتقال إلى عمل آخر غير الوظيفة العامة.

ختاماً نشكر لك زيارة مقالنا.

خطوات الاستقالة من العمل الحكومي والمستحفات الممنوحة 2024.

ومن الأفضل أن تتواصل مع محامي قضايا ديوان المظالم خبير من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتتمكن من الحصول على الاستشارة القانونية المفيدة والدقيقة حول كل ما يخص الاستقالة في النظام السعودي.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية