التظلم الإداري في القانون السعودي هو حق لكل من يعتقد أنه مظلوم جراء قرار إداري قد صدر بحقه أو تصرف قامت به أحد الجهات الحكومية سببت له الضرر. حيث يعتبر القضاء الإداري في المملكة الضمانة التي تحمي حقوق الأفراد من تعسف الإدارة في استدام سلطتها التي أعطاها النظام له في قضايا ديوان المظالم.
التظلم الإداري في القانون السعودي.
نتيجةً لتوسع الدولة في مجال الخدمة العامة وزيادة احتكاكها بنشاطات الأفراد فيها، الأمر الذي أدلى إلى تزايد رفع الدعاوى الإدارية وتقديم التظلمات إلى الجهات الإدارية المختصة.
فالتظلم هو عبارة عن التماس يتم تقديمه من قبل صاحب المصلحة إلى الجهة الإدارية التي صدر عنها القرار، وذلك من أجل العدول عن ذلك القرار سواءً جزئياً أو كلياً بسبب عدم مشروعيته. وذلك كله قبل أن يتم اللجوء إلى القضاء المُختص وبحيث تعتبر من اختصاصات ديوان المظالم.
والتظلم الإداري في القانون السعودي هو إجراء يسبق رفع الدعوى الإدارية أمام المحكمة،حيث يتظلم صاحب المصلحة بعد علمه بالقرار من خلال النشر أو الإبلاغ.
كيف اتظلم من قرار اداري؟
يمكن التظلم من قرار إداري من خلال كتابة التظلم بشكل واضح ومتضمن كافة المعلومات اللازمة كتفاصيل القرار وأسباب التظلم القانونية، ثم تقديم التظلم للجهة الإدارية المعنية بالنظر في التظلمات أو بشكل مباشر إلى ديوان المظالم حسبما إذا كان هناك شرط يلزم التظلم إلى الجهة الإدارية قبل التوجه إلى ديوان المظالم.
انظر الفيديو الآتي:
شروط التظلم الإداري.
للتظلم الإداري عدد من الشروط المُحددة التي يجب الإلتزام بها لصحة التظلم وقبوله حسب الأصول القانونية، وفيما يلي شروط التظلم الإداري في السعودية:
- أن يكون المتظلم ذو صفة في التظلم وصاحب مصلحة مباشرة وأن يكون متضرر من القرار الإداري.
- أن يتم تقديم التظلم في الفترة المُحددة للتظلم والتي تختلف بحسب نوع القرار وطبيعة التظلم، حيث أن في حالة القرارات النهائية يكون مدة تقديم التظلم بغضون 60 يوم من وقت العلم بالقرار.
- يجب أن يحتوي التظلم على أسباب محددة وواضحة للتظلم على القرار الإداري، ويجب أن يتم تقديم الأدلة التي تثبت تلك الأسباب.
- يجب صياغة التظلم بصيغة رسمية وتحتوي على ما هو مطلوب نظاماً ضمن التسلسل الإداري والإلتزام بالإجراءات النظامية.
هل التظلم يوقف تنفيذ القرار الاداري؟
التظلم لا يوقف تنفيذ القرار الإداري كقاعدة عامة لكن يمكن أن يتم طلب وقف التنفيذ للقرار الإداري كجزء من التظلم المُقدم، وذلك بعد تقديم أسباب وقف التنفيذ التي يجب أن تكون قوية ومُقنعة وتظهر بحصول ضرر لا يمكن تلافيه في حال عدم توقيف تنفيذ القرار محل التظلم.
أنواع التظلم الإداري.
يمكن أن يتم تقسيم التظلمات الإدارية إلى عدة أنواع بحسب الجهة الإدارية التي يتم توجيه التظلم إليها وتختص بالنظر فيه. ويمكن أيضاً النظر إليه من حيث آثاره على الدعوى. وفيما يلي أنواع التظلم الإداري في السعودية:
- التظلم الوجوبي: وهو التظلم الذي يفرضه النظام على المتضرر من أي قرار إداري أن يتقدم إلى الجهة التي صدر القرار الإداري عنها، وذلك قبل أن يرفع الدعوى الإدارية إلى ديوان المظالم. وبالتالي فيعتبر هذا التظلم شرط أساسي قبل رفع الدعوى إلى المحكمة الإدارية، والذي يعتبر أحد شروط قبول الدعوى لدى المحكمة. وبالتالي فإن التظلم الوجوبي واجب في القرارات الإدارية التي نصّت عليها الفقرة (ب) من المادة 13 من نظام ديوان المظالم. وفي حال عدم رفعه لا يتم قبول الدعوى شكلاً.
- التظلم الإختياري: وهو التظلم الذي يمكن لصاحب الشأن التقدم به أمام الجهة التي صدر عنها القرار قبل التوجه إلى المحكمة، لكن ذلك لا يمنعه من التوجه إلى المحكمة ورفع الدعوى أمامها.
- التظلم لدى ديوان المظالم: وفيه يتم اتباع طريقة التظلم في ديوان المظالم ضد القرارات الإدارية لدى ديوان المظالم بعد أن يتم استنفاذ كافة طرق التظلم الداخلية في الجهة الإدارية المعنية، أو في الحالات التي يسمح فيها النظام بالتوجه المباشر إلى ديوان المظالم.
- التظلم من العقود الادارية في السعودية: بحيث يتم التظلم من فرض العقوبات أو الجزائية الإدارية على أطراف العقد الإداري من أفراد أو شركات، سواء أمام الجهة الإدارية التي صدرت عنها أو أمام ديوان المظالم.
وننهي بهذا مقالنا عن التظلم الإداري في القانون السعودي.
شروط التظلم الإداري في القانون السعودي 4 أنواع تظلم إداري.
وفي حال أردت تقديم أي نوع من أنواع التظلمات بطريقة قانونية صحيحة في القضايا الإدارية في السعودية. فاتصل مع محامي إداري خبير من شركة محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.
المصادر.