تقديم شكوى على مدرسة حكومية أوضحتها وزارة التعليم السعودية، وقد صارت تتم بصورة إلكترونية عبر بوابة تواصل. وقد منحت وزارة التعليم السعودية الحق لأهالي الطلاب في المدارس بتقديم شكوى على مدرسة حكومية في حال تحققت الأسباب اللازمة. كل ذلك سنوضحه بشكل مفصل في مقالتنا إضافة إلى خطوات تقديم الشكوى بشكل إلكتروني.
كيفية تقديم شكوى على مدرسة حكومية.
قد يتعرض الطالب في المدرسة سواءً كانت حكومية أو خاصة لسوء معاملة أو تمييز بينه وبين باقي زملائه في الدراسة. ويترتب على ذلك آثار سلبية تؤثر على تحصيله العلمي وعلى شخصيته واندماجه في بيئة المدرسة.
ولذا لا بد عند توفر الأسباب الموجبة التوجه لتقديم شكوى على المدرسة الحكومية ويكون ذلك باتباع عدة إجراءات هي:
- التوجه إلى المدرسة ولقاء إدارة المدرسة وعرض تفاصيل المشكلة الحاصلة مع الطالب.
- كتابة الشكوى بخط اليد أو عبر طباعتها، ويجب ذكر تفاصيل المشكلة واسم الطالب وصفه الدراسي.
- تقديم الشكوى إلى مدير المدرسة بصورة مباشرة أو إلى المسؤول الإداري، ومن الضروري الحصول على توقيع باستلامها.
أسباب تقديم الشكوى على مدرسة حكومية.
يحق لولي الطالب تقديم شكوى على المدرسة الحكومية في حال تعرض الطالب للظلم أو الضرر الجسدي أو النفسي. وتتعدد الأسباب المؤدية لتقديم الشكوى على المدرسة الحكومية أهمها:
- تعرض الطالب للأذى الجسدي أو النفسي من خلال الضرب أو السخرية أو الإهانة من المعلم أو أحد المسؤولين بالمدرسة.
- تهديد الطالب بالحسم من مجموع درجاته كعقوبة له.
- في حال قيام المدرسة بطرد الطالب دون سبب مقنع أو إخراجه من الصف.
- في حال حرمان الطالب من الشهادات أو عدم تسلمه للكتب المدرسية.
- انعدام البيئة التعليمية المناسبة والآمنة وعدم معاملة الطالب بشكل جيد.
- تعرض الطالب للتمييز مع باقي زملائه في الصف الدراسي.
كيف أرفع شكوى على مدير المدرسة؟
يمكنك رفع شكوى على مدير المدرسة عن الطريق التوجه إلى المدرسة وتقديم الشكوى بصورة كتابية أو مطبوعة. كما يمكن تقديم الشكوى على مدير مدرسة بشكل إلكتروني عبر الدخول إلى منصة تواصل ثم تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني. ومن قائمة الخدمات اختيار تقديم شكوى ثم تحديد نوعها وتعبئة النموذج الإلكتروني المعد للشكوى وإرفاق المستندات الضرورية. وبعد ذلك إرسال الطلب ليتم التأكيد الإلكتروني مع رقم الشكوى لمتابعتها.
تقديم شكوى عبر المنصات الإلكترونية.
وفرت وزارة التعليم السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية ومنها إمكانية تقديم شكوى على المدرسة الحكومية أون لاين. ويجب لتقديم تلك الشكوى توفر الأسباب الوجيهة لها وإرفاق الثبوتيات اللازمة وكتابة بيانات الطالب ومقدم الشكوى.
وإليك الخطوات اللازمة لتقديم شكوى على مدرسة بشكل إلكتروني:
- الدخول للموقع الرسمي لوزارة التعليم السعودية أو منصة تواصل.
- تسجيل الدخول إلى المنصة عبر حساب النفاذ الوطني.
- اختيار تقديم شكوى من قائمة الخدمات.
- تحديد نوع الشكوى المقدمة (شكوى على مدرسة).
- إدخال كافة البيانات الشخصية مثل الاسم ورقم الهوية.
- كتابة تفاصيل الشكوى بدقة.
- إرفاق المستندات والوثائق الداعمة في حال وجودها.
- مراجعة جميع المعلومات المسجلة والتحقق منها.
- إرسال الطلب.
- وصول التأكيد الإلكتروني ورقم الشكوى لمتابعة حالة الشكوى.
ويقدم أشطر محامي متخصص في قضايا التعليم من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية أهم الاستشارات القانونية بقضايا التعليم. وهو محامي خبير في أنواع القرارات الادارية ويقوم باجراءات التقاعد المبكر للمعلمين بكفاءة عالية.
كيف يمكن التواصل مع وزارة التربية والتعليم؟
يستطيع أي مواطن التواصل مع وزارة التربية والتعليم السعودية عبر رقم الهاتف الموحد للوزارة 19996. وعن طريق الاتصال به يمكن الاستفسار حول أي قضية أو مشكلة تعليمية كما يمكن تقديم شكوى على مدرسة. ويمكن التواصل إلكترونياً عبر موقع الوزارة على شبكة الأنترنت أو من خلال منصة تواصل.
تابع الفيديو التالي:
أنار الله دربك ورعاك ونرجو أن نكون ما قدمناه قد حقق الفائدة المرجوة.
كيفية وأسباب تقديم شكوى على مدرسة حكومية بالتفصيل 2024.
حيث كفل النظام السعودي حق تقديم الشكاوى لكل المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية من خلال وسائل عدة. وقد حاولنا في مقالتنا تسليط الضوء على خطوات تقديم شكوى على المدرسة الحكومية بطريقة تقليدية أو إلكترونية.
لا تتردد للحصول على المزيد من التفاصيل والمعلومات حول القضايا الإدارية في السعودية من التواصل معنا عبر رقمي الهاتف call:00966566600220 وcall:00966545040509 أو من خلال النقر على أيقونة الواتس اب الموجودة أسفل الصفحة.
المصادر: