صيغة عقد استشارات ادارية هي الصيغة القانونية التي يجب أن يتم الالتزام بها عندما يتم إبرام عقد من عقود الاستشارات القانونية في السعودية. حيثُ يعتبر عقد الاستشارات الإدارية هو عقد يتم بموجبه الحصول على خدمة الاستشارات الإدارية والتي تعتبر تقديم مهارة أو معرفة ملائمة للمشكلات الإدارية التي يمكن أن تواجهها الجهات الحكومية. وفي السطور التالية سنوضح كيفية صياغة عقد الاستشارات الإدارية وما هي العناصر الرئيسية التي يجب الالتزام بها وما هي المخاطر التي ترتبط بهذه العقود.
نموذج صيغة عقد استشارات ادارية.
يتم إبرام عقد الخدمات الاستشارية في السعودية وفق نموذج يحتوي على بيانات أساسية يجب أن يتضمنها العقد. ويعتبر عقد الاستشارات الإدارية من انواع العقود الادارية التي تُبرمها الدولة مع من يقدم تلك الاستشارات وفق نموذج مُعد بشكل قانوني. وفيما يلي نموذج صيغة عقد استشارات ادارية في السعودية:
المملكة العربية السعودية.
اسم الجهة الحكومية.
اسم النموذج: عقد استشارات إدارية.
رقم العقد ــــــــــــــــــــــ. تاريخ توقيع العقد ـــــــــــــــــــــــــــــ.
دليل الاستخدام:
وثيقة العقد الأساسية:
تمهيد.
وثيقة العقد الأساسية:
قد تم بعون الله توقيع العقد في يوم ــــــــــــــ. تاريخ ـــــــــــــــــــــ. بين كل من:
الطرف الأول: الجهة الحكومية.
الطرف الثاني: المتعاقد.
وثائق العقد:
أولاً. يتكون العقد مما يلي:
- وثيقة العقد الرئيسية.
- شروط العقد.
- الشروط المالية.
- نطاق العمل المفصل.
- المواصفات المُرفقة مع المنافسة ذات الرقم ـــــــــــــ.
- المخططات والرسوم.
- خطاب الترسية رقم ــــــــــ. تاريخ ـــــــــــــــ.
- الشروط المفصلة.
- الملحقات.
- العرض المُقدم من قبل المُتعاقد رقم ــــــــــ. تاريخ ــــــــــــــ. إجابة على المنافسة رقم ـــــــــــ.
ثانياً. تشكل تلك الوثائق وحدة متكاملة وجزء لا يتجزأ من العقد.
ثالثاً. عند وجود أي تعارض بين أحكام العقد وأحكام نظام المنافسات فيجب تطبيق أحكام النظام المذكور ولائحته التنفيذية.
الغرض من العقد.
قيمة العقد.
مدة العقد.
النظام الواجب التطبيق.
حسم النزاعات.
نسخ العقد.
التوقيع: توثيقاً لما تم ذكره أعلاه فإن الطرفين قد اتفقا على توقيع عقد الاستشارات الإدارية وهما:
الطرف الأول (اسم الجهة الحكومية).
الاسم ـــــــــــــــــــــــــ.
الصفة ــــــــــــــــــــــــ.
التوقيع ـــــــــــــــــــــــ.
الطرف الثاني (المتعاقد).
الاسم ــــــــــــــــــــــ.
الصفة ـــــــــــــــــــ.
التوقيع ـــــــــــــــــــ.
انظر الفيديو الآتي:
كيف تعمل العقود الاستشارية؟
تعمل العقود الاستشارية من خلال تعاقد الجهة الحكومية مع من يقدم خدمات استشارية. ويتم التعاقد بهذه العقود إما من خلال المنافسة المحدودة أو عن طريق الشراء المباشر عند توفر شروطه حسب النظام. ويتم تحديد مواصفات العقد وشروطه والخدمات المطلوبة والمعايير والتقييم والمخرجات وغيرها. بحيث يقدم المتعاقد ما هو مطلوب منه من استشارات في الأوقات المتفق عليها.
العناصر الأساسية لعقد الاستشارات الإدارية.
يعتبر عقد الاستشارات الإدارية في السعودية من العقود الإدارية التي تحتاج إلى توفر عناصر أساسية لصحة إبرامه وتوضيح كافة المسائل التي تتعلق بالحصول على الخدمة. وفيما يلي العناصر الأساسية لعقد الاستشارات الإدارية:
- يجب تحديد الأطراف المتعاقدة في عقد الاستشارات الإدارية مثل الاستشاري وهو الشركة أو المكتب أو المحامي المُعتمد. كما يجب تحديد الطرف الآخر الذي يحتاج للحصول على الاستشارات الإدارية وهي الجهة الحكومية.
- يجب أن يتم تحديد موضوع العقد أي نوع الاستشارات التي سوف يتم تقديمها كاستشارات تتعلق بالموارد البشرية أو المالية أو غيرها.
- يتم تحديد نطاع عمل الخدمة الاستشارية المُقدمة والأهداف من العقد والمهام التي يتم تحديدها.
- يتم تحديد مدة العقد مثل تاريخ البدء بالعقد وتاريخ الانتهاء بالإضافة إلى تواريخ المراجعات وعلى نحو ذلك.
- تُحدد مسؤولية أطرف العقد والسرية المطلوبة وحقوق الملكية الفكرية والضمانات والمسؤوليات.
- تحديد الجهة المختصة بحل النزاعات وشروط فسخ العقد والقانون الواجب التطبيق على النزاعات في حال حصولها.
ما هي أنواع العقود؟
أنواع العقود الإدارية التي تبرمها الإدارة مع الغير هي عقود الإنشاءات العامة وعقود الخدمات التي تنفيذها مستمر وعقود التوريد وعقود الخدمات الاستشارية وعقود تقنية المعلومات وعقود إدارة المشاريع وعقود التصميم والتصنيع واستئجار المنقولات وعقود بيع المنقولات وغيرها من العقود الأخرى المتعلقة بتنفيذ أعمال معينة تخص الجهات الحكومية.
المخاطر القانونية المرتبطة بالعقود الاستشارية.
يوجد العديد من المخاطر التي ترتبط بإبرام عقود الخدمات الاستشارية في السعودية، بحيث تؤثر هذه المخاطر على كلا الطرفين. وفيما يلي المخاطر القانونية المرتبطة بالعقود الاستشارية في السعودية:
- عدم الالتزام ببنود العقد وعدم وضوح التفاصيل الدقيقة للعقد يمكن أن يؤدي إلى الوصول إلى نزاعات بين الطرفين سواء بمدته أو تفاصيل الخدمات الاستشارية أو غيرها.
- يمكن أن يكون هناك تقصير من قبل المتعاقد مع الإدارة بتقديم الاستشارات المُتفق عليها في العقود الاستشارية. أو أن يكون مسؤولاً عن الأضرار التي يمكن أن تلحق بالجهة التي تحصل على الاستشارات الغير ملائمة والغير دقيقة.
شكراً لكم أعزائنا القراء على زيارة مقالنا.
نموذج صيغة عقد استشارات ادارية واهم عناصر العقد 2024.
وعليك الاستعانة بمحامي من أصحاب الخبرة في العقود الإدارية عند صياغة وإبرام أي نوع من أنواع العقود الإدارية في السعودية. من ضمن شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.
المصادر.