متطلبات رخصة البلدية هي ما يجب تجهيزه قبل التقديم بطلب الحصول على رخصة من البلدية. حيثُ تلعب البلدية دور مهم في تنظيم الأنشطة الإنشائية والتجارية ومراقبة امتثال مُمارسي هذه الأنشطة للأنظمة القانونية البلدية ولوائحها التنظيمية. وسنستعرض في السطور الآتية متطلبات رخصة بلدية حسب هذه الأنظمة واللوائح وما هي المستندات المطلوب تقديمها للحصول على هذه الرخص وإجراءات الحصول عليها.
متطلبات رخصة البلدية.
تعتبر رخصة البلدية من المتطلبات الأساسية لبدء ممارسة الأنشطة المختلفة بطريقة قانونية صحيحة سواءً الإنشائية أو التجارية. والهدف من الحصول على هذه الرخص تنظيم المخططات في المدن والقرى وتنظيم السوق المحلي وضمان السلامة العامة.
وتحتاج رخصة البلدية إلى العديد من المتطلبات حتى يتم البدء بإجراءات استخراجها، وهذه المتطلبات تكون بحسب النشاط المراد ممارسته وهي كالتالي:
أولاً. متطلبات رخصة البلدية بالنسبة لممارسة النشاط التجاري:
- يجب ألا يتواجد إضافات إنشائية مصنوعة من مواد قابلة للاشتعال.
- يجب أن يكون جدران المبنى مقاومة للحرائق.
- أن تكون الممرات ضمن الموقع ذات سعة مناسبة وكافية لتسمح سهول المرور.
- يجب ألا يشتمل النشاط على أدوار مسروقة أو ملاحق.
- بالنسبة للتمديدات الكهربائية فيجب أن تكون معزولة ترتبط بشكل أوتوماتيكي مع قاطع.
- أن يكون السخان المائي سلمي وأسطوانة الغامة بموقع بعيد عن أي مادة قابلة للاشتعال.
- أن يكون هناك سجل تجاري وأن تكون البيانات التي أدخلتها صحيحة.
- التزام المُستفيد بشروط النشاط وبتحديث البيانات في النظام.
ثانياً. متطلبات رخصة بلدية بالنسبة لأنشطة الأبنية:
- صك إلكتروني ومُحدث من وزارة العدل السعودية أو عقد استثماري أو عقد إسكان.
- وجود قرار مساحي بهدف البناء والتعاقد مع أحد المكاتب الهندسية المصممة والمشرفة والتأمين ضد العيوب الخفية بالنسبة للمبنى بعد أن يتم إصدار الرخصة.
- تقرير الدراسة عن التربة ودراسة عن المشروع والمخططات الهندسية وبيانات منظومة المياه.
- توفر بيانات العزل الحراري والتعهدات والإقرارات وسداد كامل الرسوم.
كم غرامة رخصة البلدية؟
غرامة عدم الحصول على رخصة بلدية هي تختلف باختلاف نوع النشاط ونوع المخالفة فمثلاً غرامة ممارسة نشاط بعد انتهاء الترخيص هي 5000 ريال. وممارس نشاط يخالف ما نص عليه الترخيص 5000 ريال. وأمام مزاولة نشاط إضافي غير منصوص عليه بالرخصة هو 3000 ريال وممارسة نشاط دون ترخيص 5000 ريال.
المستندات التي يجب تقديمها إلى البلدية.
المستندات المطلوب تقديمها إلى البلدية للحصول على رخصة تجارية هي:
- صورة تكون خارجية عن المحل يظهر فيها لوحته.
- صك ملكية أو عقد إيجار أو استثمار للموقع من قبل البلدية أو جهة حكومية.
- عقد نظافة حسب نوع التعاقد وهو اختياري.
- فاتورة لأدوات السلامة أو تقرير من الدفاع المدنية بما يخص الأنشطة الفورية.
- صوة مصدقة عن رخصة البناء.
للمستندات المطلوب تقديمها للبلدية من أجل الحصول على رخصة بناء هي وجود قرار مساحي بهدف البناء مع عقد إسكان أو عقد استثماري أو صك الكتروني.
كم مدة ترخيص البلدية؟
مدة ترخيص البلدية بالنسبة للأنشطة الإنشائية هي 3سنوات من تاريخ صدورها بالنسبة للمباني. وسنة واحدة بالنسبة لباقي أنواع التراخيص الإنشائية. وأما مدة ترخيص الأنشطة التجارية هي 5 سنوات للمحل التجاري. و180 يوم للأنشطة التجارية التي تخص الأنشطة المؤقتة.
إجراءات الحصول على رخصة.
للحصول على رخصة من البلدية سواء للترخيص للبناء أو الترخيص لممارسة أنشطة تجارية. وإليك إجراءات الحصول على رخصة بحسب نواع الرخص البلدية:
أولاً. إجراءات الحصول على رخصة بناء هي:
- يجب في البداية اختيار نوع الرخصة هل إنشائية أو تسوير ويجب أن يتم تحديد مقدم الطلب أو المالك.
- اختيار القرار المساحي الذي يخص استخراج رخصة البناء أو التسوير عليه.
- إدخال كامل المعلومات المطلوبة لإرسالها إلى المكتب الهندسي.
- بعد أن يتم دفع الرسوم يتم إصدار رخصة البناء.
ثانياً. إجراءات الحصول على رخصة تجارية وهي:
- تسجيل الدخول للمُستفيد لمنصة بلدي عبر الحساب النفاذ الوطني.
- اختيار خدمة إصدار رخصة لنشاط تجاري والدخول إليها.
- اختيار المنطقة ثم الأمانة ثم البلدية ومراكز الخدمة.
- يتم تعبئة بيانات مُقدم الطلب ومعلومات النشاط وبيانات الطلب.
- بعد ذلك يتم إدخال المرفقات وإرسال الطلب.
انظر الفيديو الآتي:
ونصل بهذا إلى نهاية مقالنا.
ما هي متطلبات رخصة البلدية؟ 5 مستندات يجب تقديمها للبلدية.
ولكي تحصل على المعلومات الدقيقة حول حصولك أي نوع من أنواع الرخص البلدية حسب أحكام النظام وأي مساعدة في القضايا الإدارية في السعودية. فاتصل مع أفضل محامي متخصص في القضايا الادارية لديه خبرات في أنظمة البلدية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.
المصادر.